قنبلة الدمار الشامل - عطان -2015/4/20

15 05 2016
قنبلة الدمار الشامل - عطان -2015/4/20

مقدمـــــة :

منذ بداية شن المملكة السعودية وحلفائها الحرب على اليمن في 26\3\2015م استهدفت طائراتها عدة مناطق متفرقة في العاصمة صنعاء بشكل يومي ومن تلك المناطق منطقة تسمى حي عطان احد احياء مديرية السبعين التي تعتبر من اكبر المديريات في أمانة العاصمة صنعاء والتي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من العاصمة وفي هذا الحي جبل يسمى عطان وعلى امتداد منحدراته وسفحه وعلى جوانبه تقع منطقة تسمى فج عطان وهي منطقة سكنية وتجارية راقية.

المكــــان :

حي فج عطان احد احياء مديرية السبعين التي تعتبر من اكبر المديريات في أمانة العاصمة صنعاء ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من العاصمة وفي هذا الحي جبل يسمى عطان وعلى امتداد منحدراته وعلى جوانبه واسفله تقع منطقة تسمى فج عطان وهي منطقة مكتظة بالوحدات السكانية والسفارات والشركات التجارية والمستشفيات الخاصة والمدارس والجامعات .

زمن الانتهاك: يوم الاثنين الموافق 20/4/2015م الساعة العاشرة والنصف صباحاً

نوع الانتهاك:

قصف بالطيران الحربي السعودي بسلاح محرم دولياً على جبل منطقة عطان تسبب بانفجار هائل نتج عنه سقوط قتلى وجرحى ودمار شامل لمنطقة فج عطان وإلحاق اضرار كبيرة بوحدات سكنية وتجارية وحكومية لأكثر من ثلاثة الف وحدة سكنية على امتداد 7 كيلومتر من الموقع الذي حصل فيه الانفجار.

جهة الانتهاك:

المملكة العربية السعودية والدول التي تحالفت معها وهي (الإمارات , الكويت, قطر, البحرين, مصر, السودان, تركيا, الأردن, المغرب, أمريكا)

المركز القانوني رصد عدة غارات استهدفت هذا الحي بلغت منذ بداية شن الحرب في 26\3\2015م الى 17\4\2015م قرابة ( 130) غارة معظمها كانت بعد منتصف الليل , وكان صدى الانفجارات الناتجة عن القصف تصل الى مسامع سكان العاصمة صنعاء وتثير الخوف والفزع لدى النساء والاطفال ، وكانت الاضرار خلال تلك الفترة تتمثل في اضرار مادية مختلفة لحقت بالمساكن والمنشئات المدنية, وخلال رصد الغارات اليومية لاحظنا تزايد وتيرتها وقوة انفجار الاسلحة المستخدمة في قصف هذه المنطقة ،وفي منتصف ليل 18 /ابريل/2015م حصل انفجار عنيف استهدف الحي كان قوياً لدرجة ان سكان العاصمة استيقظوا على دوي صوته ووصل الى المركز الكثير من البلاغات عن ضحايا بشرية و حصول اضرار مادية كبيرة .

وبعد القصف بنصف ساعة تقريباً رصد الفريق في مواقع التواصل الاجتماعي دعوات استغاثة من اهالي المنطقة وعبر ناشطين حقوقيين مفادها إنتشار غاز كثيف في المنطقة بعد القصف رائحته تشبه الكلور وقد تسبب في إصابة بعض سكان حي عطان بحالات اختناق وصعوبة في التنفس الامر الذي يحتاج الى سرعة إسعافهم.

  • وفي الساعة الثانية والنصف أي بعد ساعة تقريباً من الانفجار الناتج عن القصف تواصل المركز القانوني تلفونياً مع مراكز الطوارئ في المستشفيات –لعدم قدرة فريق الرصد على الانتقال في نفس الوقت لتوثيق الحالات في الحي أو إلى المستشفيات التي اسعف المصابين اليها نظراً لاستمرار تحليق الطائرات - وقد أفاد الطبيب المتواجد في طوارئ المستشفى الجمهوري انه وصلت اليهم العديد من الحالات التي تعاني من اختناق احدهم في العناية المركزة حالته حرجه جدا .
  • في صباح اليوم التالي 19\4\2015م الساعة التاسعة تحرك فريق الرصد والتوثيق للمستشفى الجمهوري الحكومي الواقع في شارع الزبيري بالعاصمة صنعاء لتوثيق الحالات التي تم ابلاغه ليلاً بوجودها .وعند اخذ افادات المختصين افاد دكتور الطوارئ والمندوب الأمني في المستشفى ان الشخص الذي كانت حالته حرجة ليلاً قد فارق الحياة بسبب الاختناق ولم يتمكنوا من انقاذه واسمه اكرم البشاري 20 عاما وجثته في ثلاجة المستشفى.

كما افاد دكتور الطوارئ ان هناك شخص ممن تم اسعافهم ليلاً لإصابتهم بالاختناق في منطقة عطان كان قد غادر المستشفى بعد ان تم معالجته ليلاً عاد في الصباح وحالته حرجه ويعاني من صعوبة في التنفس وتم إدخاله غرفة العناية المركزة وقد قام الفريق بأخذ بياناته وتصويرة من خارج الغرفة لاحترازات طبية حسب طلب المختصين وطلبنا تقرير طبي عن حالته .

أفاد الدكتور المختص في المستشفى للفريق ان هناك اربع حالات من عائلة واحدة وهن اربع نساء تم اسعافهن للمستشفى وعند اجراء الفحوصات وعمل كشافة أشعة (xr) اظهرت النتائج عن وجود ثقوب في رئتي الاربع الحالات وهو ايضاً ما وجدوه في بقية الحالات ومنهم المتوفي اكرم البشاري وهي حالة أثارت شكوك وريبة الاطباء في المستشفى في نوعية الغازات التي إستنشقها الضحايا جراء القصف .

المركز القانوني استمع الى شهادات شهود عن الواقعة والقصف كما وثقنا افادات المصابين واهاليهم.

  • خبراء محليون واطباء اكدوا ان الغاز الذي تسبب في ذلك يعد سلاحا محرماً دوليا استخدمته الطائرات الحربية السعودية ضد مدنيين اودى بحيات البعض منهم والبعض ما زال يعاني حتى كتابة هذا التقرير وان حالتهم خطرة وتحتاج الى العلاج في الخارج الذي بات مستحيلا بسبب الحظر الجوي والبحري والبري الذي فرضته السعودية على ابناء اليمن .

توثيق واقعة القصف لمنطقة عطان (مجزرة عطان الكبرى) في يوم الاثنين 20\4\2015م :

في صباح هذا اليوم انتقل فريق الرصد والتوثيق -المكون من أربعة راصدين وثلاث راصدات- إلى مكان القصف لرصد الإنتهاكات وتوثيق الأضرار المادية وآثار القصف الذي تسبب حصول اختناق الحالات المذكورة آنفاً، وأخذ إفادات الضحايا والشهود عن تلك الواقعة التي حدثت في يوم 18\4\2015م والتي طالت المدنيين والوحدات السكنية. وأثناء ما كان الراصدون يقومون بالتوثيق سمعوا في الساعة 10:35 ص تحليق طائرات السعودية وتحالفها فوق المكان وفجأة قامت تلك الطائرات بقصف المنطقة التي قصفتها المرة الاولى بتاريخ 18/4/2015م، واستخدمت هذه المرة في قصف جبل عطان سلاحاً فتاكاً ذو قدرة تدميرية عالية وصوت انفجاره كان هائلاً جداً. (( فأصابت حافة جبل عطان لتًحدث انفجارا هائلاً وقوياً لم يسبق لنا أن شاهدنا أو سمعنا بمثله طوال حياتنا، ونتيجة للضغط الهائل الذي صاحب الإنفجار شعرنا بقوة انتزعتنا من الأرض وألقت بنا إلى مسافة عن مكان تمركزنا. وصاحب الإنفجار تصاعد ألهبة نار كثيفة جداً يبلغ قطرها حوالي(500) متر تقريباً. لتشكل بعد ذلك دخاناً كثيفاً تصاعد عمودياً نحو السماء على شكل الشجرة، وارتفع الدخان إلى مسافة عالية تقدر بكيلو متر تقريباً. وخلّف الإنفجار دماراً شاملاً لكل الاحياء المحيطة بمركز وقوعه، وشاهدنا كميات كبيرة من صخور الجبل بأحجام كبيرة يصل حجم بعضها إلى حجم السيارة، وكانت تلك الصخور تتساقط على بُعد مسافات واتجاهات مختلفة في المنطقة، كما شاهدنا تطاير أحجار مختلفة الإحجام بين المتوسطة والصغيرة يعادل حجم بعضها حجم جمجمة الإنسان، وشاهدنا الأدخنة والغبار الكثيف المختلط بالغازات يزحف على الاحياء السكنية مدمراً كل شيءٍ اعترض طريقه من بيوت المدنيين والفلل والعمارات السكنية والمدارس وروضات الأطفال والجامعات والمساجد والشركات التجارية والمحلات والمعارض التجارية والمستشفيات والعيادات الطبية والاسواق والطرق وشبكات الكهرباء والإتصالات وعشرات المنشآت الخدمية الحكومية والتجارية وعشرات السيارات الخاصة، بل لم تسلم منه حتى السفارات والملحقيات القنصلية وبيوت السفراء ومقرات البعثات الدبلوماسية والامم المتحدة دمرها ذلك الانفجار دماراً شاملاً على مد البصر مخلفاً قتلى وجرحى بالمئات واضرار مادية كبيرة.

ونظرا لتواجدنا في تلك المنطقة وقت هذه الكارثة فقد تعرضت احدى الراصدات(س. م) لإصابة بليغة نتيجة لارتطام احد الاحجار المتطايرة من الانفجار بحوضها ،الاخرون من فريق الرصد اصيبوا برضوض وخدوش نتيجة ضغط وقوة الانفجار الذي دفعهم للخلف وتسبب بسقوطهم للأرض. ليفيقوا بعد هول الصدمة على مشهد مأساوي يصعب وصفه ،اناس مصدومين من هول الانفجار منهم من يصرخ والبعض يهرب وآخرين يهرعون الى مكان تواجد اطفالهم ونسائهم واقربائهم )).

هرع الفريق لإسعاف زميلتهم : وفي الطريق الى المستشفى شاهدوا المزيد من الدمار والخراب الذي خلفته صواريخ الطيران السعودي على امتداد الاحياء والشوارع التي مرو بها الى المستشفى الجمهوري الذ يقع على بعد 7 كيلو من منطقة الانفجار ، سيارات الاسعاف وفرق الانقاذ تهرع الى الاحياء والمنازل لانتشال الضحايا من تحت الانقاض واسعاف المصابين المتناثرة اجسادهم في الشوارع والمنازل والمحلات التجارية ,الصخور متناثرة في كل ارجاء حي عطان والاحياء المجاورة فوق السيارات والمنازل وفي المحلات التجارية, عمارات ومنازل تدمرت كليا واخرى ضاعت ملامحها, كل شيء في المنطقة صار غريباً وموحشاً وكلما ابتعدنا عن مركز الانفجار وجدنا الدمار والخراب. اوصلنا زميلتنا الراصدة الى المستشفى وتركنا احدنا لرعايتها عدنا الى تلك الاحياء التي حل عليها الدمار والخراب لنوثق كل ما شاهدناه ورأيناه .

المركز القانوني وثق ضحايا الانفجار من المدنيين.:

بعد ان استطاع الفريق اسعاف زميلتهم تواصلوا مع بقية أعضاء فرق الرصد والتوثيق المتواجدة في صنعاء لتوثيق تلك الجرائم نظراً لاتساع رقعة الإحياء التي طالها الدمار، وبكل شجاعة عادوا الى حي عطان ووثقوا ذلك الدمار والخراب، جزء من فريق الرصد انتقل الى المستشفيات التي أُسعف اليها المصابون أو استقبلت جثث القتلى، ووثقنا حالات جميع القتلى والجرحى الذين وجدناهم في أربعة عشر مستشفى بالعاصمة صنعاء امتلأت بهم ثلاجاتها ومرافقها الطبية، حتى أن الأعداد الكبيرة للجثث دفعت بالمستشفيات إلى الإستعانة بثلاجات تجارية أخرى لحفظها.

وزارة الصحة: اطلقت نداء استغاثة للتوجه نحو جميع المستشفيات والتبرع بالدم، كما أعلنت المستشفيات حالة الطوارئ القصوى واستدعاء جميع كوادرها من الاطباء والاستشاريين والعاملين.

المركز القانوني : وثق حالات القتل والإصابات والأضرار بشهادات (100) شاهد وإفادات أهالي القتلى وإفادات أغلب المصابين وإفادات (500) مدني من أصحاب المنازل والشركات والسيارات التي لحقها الدمار بسبب القصف، وتم أخذ الصور الفوتوغرافية للضحايا وتوثيق حالاتهم بالفيديو، كما تابعنا المستشفيات والجهات المختصة من أجل الحصول على التقارير الطبية (التي بالفعل حصلنا على عدد منها وما زلنا نتابع البقية) كما وثقنا إفادات الإطباء والمسؤولين والجهات الامنية، ووثقنا غرف الطوارئ والممرات وصالات المستشفيات التي كانت تكتظ بمئات الضحايا من القتلى والجرحى مع استمرار توافد المزيد منهم فوق سيارات الاسعاف.

كما وثقنا الكثير من الاضرار المادية في المنشآت المدنية العقارية والمنقولة المملوكة للمواطنين او للشركات او للحكومة او للأجانب.

وصف الإنفجار ونوع السلاح المستخدم:

وثق المركز أنه وعلى بُعد مسافات قد تصل إلى كيلو ونصف وحتى اثنين كيلو تطايرت الصخور من الجبل بأحجام صغيرة وكبيرة نتيجة القوة الهائلة للإنفجار، حيث يبدو أنه حدث ذوبان للجبل امتلأت به شوارع العاصمة في فج عطان بشكل أحجار صغيرة وتراب ناعم.

وبحسب خبراء مختصين أفادوا المركز بأن هذا الانهيار المتطاير للجبل بهذا الشكل وبُعد المسافات التي وصلت إليه أحجاره وبما أن مقدار الصلابة لمعادن الجبل تقريبا ما بين (4 إلى 6) وكثافته عالية تصل في المتوسط (2 إلى 2.4 كجم/م3). وكما شاهدنا أن تفتت هذا الجبل بهذا الشكل الهائل وتحوله إلى أحجار صغيرة وأيضا كلما اقتربنا من مركز انفجار القنبلة يبدو الجبل كأنه تحول إلى (كري ونيس وتراب).

وهذا ما يعطي معطى آخر أولي وعلمي أن مقدار الصلابة لمعادن الجبل وأيضا الكثافة وما هو ناتج عن الانفجار ومدى تفتته وتحوله إلى أحجار صغيرة وتراب يقودنا أن السلاح المستخدم قد ولد طاقة حرارية عالية هائلة تتجاوز درجة انصهار المعادن المكونة للجبل قد تصل إلى أكثر من 4000 درجة مئوية.

مشاهد الإنفجار:

من خلال الصور التي التقطت للحظة الانفجار بواسطة كاميرات المراقبة المتواجدة في بعض المؤسسات المدنية والإعلامية المجاورة للمكان وضحت حدوث انفجار كبير ارتفع مسافة طويلة أعقبه غبار متموج ونار بارتفاع عشرات الأمتار مصحوبة بدخان كثيف. وبإمكان تحليل الطيف من خلال الصورة وتحديد العناصر المكونة للانفجار يمكن من خلالها استنتاج نوعية السلاح المستخدم من قبل خبراء.

انبعاثات مشعة في منطقة الانفجار:

حصل المركز القانوني على التقرير الصادر عن المركز الوطني لعلاج الأورام الذي قام بالنزول الميداني بتاريخ 22/4/2015م إلى مكان الإنفجار لمسح المنطقة بالأجهزة المخصصة لقياس الانبعاثات الإشعاعية، والذي خلص إلى التالي (تدرج زيادة القراءة لجهاز "survey meter" (الماسح الإشعاعي المكاني) كلما اتجهنا صوب مركز الانفجار، وذلك يشير إلى أن هناك نشاط إشعاعي كبير نسبياً، وهذا يعطينا مؤشرات علمية أولية أن الانفجار انبعثت عنه أشعة) .

كما استمع المركز إلى تصريحات عدد من الخبراء المحليين وإفادات أطباء وشهود عيان واطلع على مقاطع الفيديو التي وثقت القصف لحظة الانفجار، بالإضافة إلى توثيقه اتساع رقعة الدمار الذي خلفه الانفجار لعدة كيلو مترات، وسرعة ونوع الدمار وقوة الانفجار وقوة صوته وكميات الغازات المنبعثة عنه وتزايد الأدلة عن وجود إشعاعات مسرطنة في بؤرة الإنفجار والمناطق المحيطة به، كل ذلك يؤكد أن قصف الطيران السعودي لحي عطان بتاريخ 20/4/2015م كان باستخدام سلاح فتاك وقد يكون محرم دولياً كما اشار اليه خبراء، وآثار ذلك الإنفجار التي مازالت ماثلة وتشهد على هذه الجريمة التي تخضع للقوانين الدولية تجريماً وعقوبةً ، وكل هذا يستدعي من الامم المتحدة ارسال لجنة تحقيق في هذا الواقعة كونها تعد من جرائم الحرب .

نتائج الانتهاك:

الضحايا البشرية : بلغت حصيلة الانفجار بحسب ما تم توثيقة (39) قتيلا بينهم اطفال ونساء وبلغ عدد الجرحى (267) بينهم أطفال ونساء.

كما تسبب القصف في نزوح كل سكان حي عطان والاحياء المجاورة له إلى مناطق متفرقة في العاصمة والمحافظات الأخرى، ويقدر عددهم بما لا يقل عن (ثلاثين الف) نازح ، وبعض السكان الذين دمرت منازلهم لم يجدوا لهم مأوى إلا في عبّارات الطريق وأنابيب تصريف مياه السيول والامطار.

حالات إنسانية مأساوية :

رصد المركز حالات مأساوية لإسرتين ممن دمرت منازلهم جراء قصف منطقة عطان فلم يجدوا لهم مأوى إلا في عبّارات السيول تحت الأرض، الأسرتان مكونتان من (15) فرداً معظمهم من النساء والاطفال، وبينهم مصابون ومرضى ومعاقون عقلياً. وهم حالياً (لحظة كتابة التقرير) يسكنون في عبارة سيول تقع في جولة جامعة آزال بمنطقة فج عطان، ونناشد جميع المنظمات الإغاثية القيام بمسؤوليتها تجاههم.

وزارة الداخلية والصحة

صرحتا ان عدد القتلى وصل الى (84) قتيلا و(364) جريحا الا انهما قالتا ان عدد (45) جثة ما زالت مجهولة الهوية. اسماء جميع القتلى والجرحى وبياناتهم مع صور البعض منهم مفصله في الملحق (1) والملحق (2)

الاضرار المادية : وثقنا بعض الأضرار التي حصلت نتيجة للانفجار حيث لم نستطع حصر كامل الاضرار نظراً لكثرة المنازل التي تعرضت للدمار والخراب والاتلاف على امتداد(7 كم) من مركز الانفجار، حيث دمرت المئات من المنازل والشركات والمكاتب والمحال التجارية والخدمية والمدارس والمستشفيات وروضات الأطفال والجامعات والمساجد وخطوط نقل الطاقة والشوارع ووسائل النقل المختلفة، ولازالت الجهات الرسمية المختصة تقوم بالحصر، وسيعمل المركز للحصول على تقارير مفصلة عنها فور الانتهاء من حصرها، ويمكن تقدير عدد الوحدات التي تضررت بحوالي (7) آلاف مبنى (منازل –عمائر –مدارس-محلات تجارية-و و و والخ).

كما وثق المركز القانوني بعض الشركات التجارية التي تدمرت وبعض المنشآت التابعة لسفارات اجنبية وهيئات ومنظمات دولية.

انظر الملحق رقم (2) صور لنماذج من الدمار في المنشآت المدنية

المركز القانوني نؤكد على ان السعودية وتحالفها استهدفت احياء سكنية ومنشئات مدنية مما يشكل جرائم يعاقب عليها القانون الدولي والانساني ولجميع الضحايا والمتضررون الحق في مقاضاة السعودية وتحالفها مع حقهم في الانتصاف من كل من ساهم في هذه الجرائم وندعو المنظمات والهيئات الدولية إلى سرعة إرسال لجان وفتح ملفات للتحقيق في هذه الانتهاكات، وحماية المدنيين واللاجئين والأطفال والنساء والمواقع المدنية.

وندعو محكمة الجنايات الدولية إلى سرعة التحقيق في هذه الوقائع واحالة مرتكبيها للقضاء ومعاقبتهم حتى لا تساهم في الإفلات من العقاب مع حق الضحايا في اللجوء إلى القضاء الوطني.

وبشكل عاجل ندعو أحرار العالم دولاً وهيئات ومنظمات إلى إدانة استهداف المدنيين والعمل على وقف الحرب على اليمن وسرعة إغاثة اللاجئين والمدنيين وتعويضهم.

الملاحق الخاصة بالتقرير

  • ملحق رقم (1) أسماء وبيانات وصور بعض الضحايا الذين قتلوا بسبب قصف الطيران الحربي للسعوديـــة وتحالفها والذين وثقهم المركز القانوني
  • ملحق رقم (2) كشف بأسماء القتلى حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزاه الصحة
  • ملحق رقم (3) أسماء وبيانات وصور الضحايا الذين اصيبوا بسبب قصف الطيران الحربي للسعوديـــة وتحالفها - الذين وثقهم المركز القانوني
  • ملحق رقم (4) كشف بأسماء الجرحى حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

ملحق رقم (5) صور بعض المنازل والمنشئات المدنية التي تدمرت نتيجة قصف السعودية وتحالفها

الملحق رقم (1)
كــشف بأسماء وبيانات بعض الضحايا الذين قتلوا بسبب قصف الطيران الحربي للسعوديـــة وتحالفها والذين وثقهم المركز القانوني

صور الضحايا من القتلى نتيجة قصف السعودية وتحالفها على منطقة فج عطان

الملحق رقم (2)
كشف بأسماء القتلى حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزاه الصحة

م

الاسم

العمر

نوع الحالة

مكان الواقع

1

اسامة عبد الله هزاع

25

قتيل

فج عطان

2

احسن عبد الله الحملي

35

قتيل

فج عطان

3

طه محمد محمد الوصابي المسعودي

59

قتيل

فج عطان

4

امين احمد يحي محمد

45

قتيل

فج عطان

5

بسام شرف محسن العياني

18

قتيل

فج عطان

6

توفيق صالح صالح الهمداني

27

قتيل

فج عطان

7

جمال احمد عبد الله الخامري

27

قتيل

فج عطان

8

زهراء (صومالية الجنسية)

-

قتيل

فج عطان

9

سالم ابراهيم

-

قتيل

فج عطان

10

سالم ابراهيم دلعوس

25

قتيل

فج عطان

11

سامي حميد محمد ناجي

-

قتيل

فج عطان

12

شروق عبد الله شعلان

40

قتيل

فج عطان

13

طارق احمد سعيد الحردان (فلسطيني الجنسية)

45

قتيل

فج عطان

14

عبد السلام غانم حسين سنان

30

قتيل

فج عطان

15

عبد اللطيف محمد علي فتح الله الشماع

-

قتيل

فج عطان

16

عبد المؤمن عبد الوهاب شجاع الدين

35

قتيل

فج عطان

17

عبد الناصر زياد

-

قتيل

فج عطان

18

عصام احمد حمادي الرجامي

27

قتيل

فج عطان

19

فارس احمد حمادي الرجامي

28

قتيل

فج عطان

20

فارس مجاهد محمد ناجي حمادي

28

قتيل

فج عطان

21

ليث عبد المؤمن شجاع الدين

5

قتيل

فج عطان

22

لينا عبد الرحمن شجاع الدين

28

قتيل

فج عطان

23

محمد احمد عدال

35

قتيل

فج عطان

24

محمد احمد يحي السبل

19

قتيل

فج عطان

25

محمد سيف محمد الجايفي

7

قتيل

فج عطان

26

محمد شمسان

-

قتيل

فج عطان

27

محمد علي دويد

-

قتيل

فج عطان

28

محمد علي صالح شاكر

-

قتيل

فج عطان

29

محمد علي محمد الجمال

-

قتيل

فج عطان

30

مدين احمد الزريقي

50

قتيل

فج عطان

31

مصطفي محمد عز الدين المشبرعي

-

قتيل

فج عطان

32

منير عقلان

-

قتيل

فج عطان

33

يحي يحي الحجازي

-

قتيل

فج عطان

عدد (51 ) شهيد مجهولين الهوية

-

قتيل

فج عطان

84

اجمالي عدد الشهداء

الملحق رقم (3)
كــشف بأسماء وبيانات الضحايا الذين اصيبوا بسبب قصف الطيران الحربي للسعوديـــة وتحالفها -
الذين وثقهم المركز القانوني

تابع أسماء وبيانات الضحايا الذين اصيبوا بسبب قصف الطيران الحربي للسعوديـــة وتحالفها

  • الذين وثقهم المركز القانوني
  • تابع أسماء وبيانات الضحايا الذين اصيبوا بسبب قصف الطيران الحربي للسعوديـــة وتحالفها
    - الذين وثقهم المركز القانوني
  • الملحق رقم (4)
    كشف بأسماء الجرحى حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    1

    ابراهيم الوادعي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    2

    ابراهيم سعد الطيري

    38

    سحجات في الراس

    حدة

    3

    ابراهيم عبده حسن معاذ

    23

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    4

    ابراهيم علي احمد ناجي

    20

    شظايا في انحاء جسمه

    الصافية

    5

    ابراهيم علي حمود الحملي

    38

    شظية في الراس

    فج عطان

    6

    ابراهيم محمد المحويتي

    20

    جرح قطعي في الساق

    حدة

    7

    ابراهيم محمد علي مسفل

    28

    شظايا في اليد اليمني

    بيت بوس

    8

    ابراهيم هاشم الديلمي

    45

    شظية في الراس

    فج عطان

    9

    ابو بكر احمد العديني

    38

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    10

    احمد الخضر محمد

    28

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    11

    احمد خالد يحي غالب

    12

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    12

    احمد رجب العقبي

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    13

    احمد شوقي شايف الاغبري

    45

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    14

    احمد عبد الرقيب العزعزي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    15

    احمد علي احمد عربة

    35

    جرح في الراس

    فج عطان

    16

    احمد علي حسن مخارش

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    17

    احمد علي عبد الله شعلان

    45

    شظية في ركبته اليسرى

    فج عطان

    18

    احمد علي عربة

    38

    جرح في الراس

    البنك التضامني

    19

    احمد علي فرج

    27

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    20

    احمد علي محمد عويدان

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    21

    احمد غالب علي الفقية

    36

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    22

    احمد محمد احمد العطاني

    19

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    23

    احمد يحي احمد البرقي

    24

    شظية في الراس

    المصباحي

    24

    احمد يحي الفرح

    25

    شظية في الظهر

    حدة

    25

    عبد الوهاب الجحدري

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    26

    اسماء ابراهيم المحفدي

    11

    جرح في الراس

    السنينة

    27

    اشرف قايد العريقي

    27

    جرح في الرأس

    فج عطان

    28

    اصيل احمد صالح عطروس

    13

    زجاج في الراس + اليد اليمني

    عطان

    29

    اصيل احمد عطروس

    13

    شظايا في انحاء جسمه

    شميلة

    30

    اصيل صادق الشرعبي

    6

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    31

    افراح محمد عبد الله الحيفي

    35

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    32

    اكرم عبده النعماني

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    33

    ابراهيم احمد السواري

    27

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    34

    ايمن عبد الله الهمداني

    -

    جروح في الراس واليد اليسرى

    فج عطان

    35

    جمال قاسم الظاهري

    45

    كسر في الحوض

    فج عطان

    36

    جهاد علي الجديبي

    24

    شظية في ساق رجله اليسرى

    عطان

    37

    عبد الله هاشم العدومي

    23

    خدوش سطحية في جسمه

    فج عطان

    38

    علي احمد عبد الله عامر

    50

    إصابة في الراس

    فج عطان

    39

    علي عبدة الحكيمي

    38

    إصابة في الراس

    فج عطان

    40

    عمار محمد قائد عامر

    -

    كسر في اليد اليمني

    فج عطان


    تابع اسماء الجرحى المصابين بسبب حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    41

    محمد عبده سعد الله الحكيمي

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    42

    محمد يحي غوبر

    60

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    43

    نبيل صالح حسين الكوكباني

    -

    كسر في الرجل اليسرى

    فج عطان

    44

    يحي عبد الله بكري وهبان

    52

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    45

    عبد الحكيم عبد الكريم العمري

    -

    كسر في الرجل اليمني

    فج عطان

    46

    امجد عبد الخالق المعدني

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    47

    امل احمد صالح عطروس

    17

    زجاج في الراس+ اليد اليمني

    عطان

    48

    امل احمد عطروس

    14

    شظايا في انحاء جسمه

    شميلة

    49

    امنة عادل ابراهيم

    30

    جروح خفيفة

    فج عطان

    50

    امنة يحي هادي رياش

    45

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    51

    امين حميد محمد الصماط

    20

    جروح خفيفة

    فج عطان

    52

    امين عبد الحميد نصر العمرني

    30

    شظية في الظهر

    حدة

    53

    امين غالب احمد

    45

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    54

    امين محمد سيف القباطي

    28

    جرح في الظهر

    حدة

    55

    امين ناصر شطفان

    -

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    56

    امين هادي صعصعة

    26

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    57

    انس عبد الله الحاشدي

    20

    سحجة في الظهر الجانب الايمن

    حدة

    58

    انور سعيد احمد قحطان

    26

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    59

    انور علي فرحان

    21

    شظايا في الراس

    فج عطان

    60

    انور محمد الاشموري

    30

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    61

    انيس محمد عبده الطويل

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    62

    اية حارث العمري

    15

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    63

    ايمانو بوكو (نيجيري الجنسية)

    25

    شظايا في الراس

    فج عطان

    64

    بتول محمد حسن حسين

    10اشهر

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    65

    بسام علي صالح العطاب

    35

    جرح في الراس وكسر في الرجل اليمني

    فج عطان

    66

    بسام قاسم لهويدي

    27

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    67

    بشار عبد الواحد غزوان

    23

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    68

    بلال عبد الله حسين الاشحب

    15

    شظايا في الراس

    فج عطان

    69

    بلال علي صالح العبدلي

    18

    جروح خفيفة

    فج عطان

    70

    بلال علي محمد ثابت

    26

    شظية في اليد اليمني

    فج عطان

    71

    بندر صالح القدمي

    32

    ضيق في التنفس

    فج عطان

    72

    تغريد خالد محمد

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    73

    ثريا عبد الرحمن العزي

    26

    جرح في الراس

    السنينة

    74

    جمال صوصاجلايا

    -

    جروح خفيفة

    فج عطان

    75

    جمال عبد الله النهاري

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    76

    جمال محمد احمد فاضل

    22

    شظية في الراس واليد اليمني

    شارع مجاهد

    77

    جمال مصطفي العزعزي

    29

    كسر في اليد اليمني

    فج عطان

    78

    جميل ناصر احمد جراد

    35

    شظية في الراس

    فج عطان

    79

    شخص لم تعرف بياناته

    -

    شظايا في الجسم

    عطان

    80

    جهاد صالح احمد الشعبي

    20

    شظية في الركبة اليمني

    فج عطا

    تابع اسماء الجرحى المصابين بسبب حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    81

    جهاد علي الجديري

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    82

    حزام احمد حزام الشاحذي

    28

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    83

    حزام علي محمد زيد

    23

    جرح في الراس

    فج عطان

    84

    حسن ناجي محسن

    19

    جروح خفيفة

    فج عطان

    85

    حسين لطف الخولاني

    40

    شظية في الراس

    فج عطان

    86

    حكيم باجل الشميري

    35

    شظية في القدمين

    فج عطان

    87

    حميد يحي الحباري

    35

    جروح خفيفة

    فج عطان

    88

    حمير احمد محمد العباسي

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    89

    حمير محمد علي صالح

    50

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    90

    حورية علي قايد الطمسي

    90

    زجاج في اليد اليمني

    فج عطان

    91

    حورية محسن علي معيض

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    92

    خالد احمد مسعد الفاقوس

    30

    شظايا في القدمين

    جولة تعز

    93

    خالد عبد العزيز احمد عماد

    27

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    94

    خالد علي قيفان الزيادي

    40

    جرح قطعي في اليد اليمني والراس

    فج عطان

    95

    خالد ياسين المعلمي

    39

    جرح في اليد اليمني

    جولة الرويشان

    96

    خالد يحي الريمي

    -

    شظايا في أنحاء جسمه

    فج عطان

    97

    خلدون خالد راجح

    22

    جرح في القدم الايسر

    فج عطان

    98

    ذي يزن محمد احمد علي خصرف

    10

    شظايا في القدمين

    فج عطان

    99

    راجح محمد صالح الجبري

    30

    جرح في اليد اليسرى

    فج عطان

    100

    رامي علي يحي المطري

    35

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    101

    رحيمة مقبل سعيد

    50

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    102

    رضوان عبد الله القديمي

    35

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    103

    رمزي فضل صالح النقيب

    35

    شظايا في الوجه

    فج عطان

    104

    ريال علي علي فخر الدين

    7

    جروح في الراس والظهر

    السنينة

    105

    زكريا يحي محمد يوسف

    21

    كدمات في اليد اليسرى

    فج عطان

    106

    زوجة عبد الوهاب الجحدري

    -

    شظايا في أنحاء جسمه

    فج عطان

    107

    زيد احمد حسين التوعري

    20

    ارتجاج في المخ

    فج عطان

    108

    زيد حازم الشيخ عراقي الجنسية

    28

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    109

    زيد عبد الله صالح العودري

    25

    جروح خفيفة

    فج عطان

    110

    زينب عبد الله حسين العلواني

    8

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    111

    سارة حمود علي الحيمي

    14

    شظية في الساعد الايمن

    شارع بيروت

    112

    سالم احمد القيفي

    30

    جروح خفيفة

    فج عطان

    113

    سامي احمد مسعد الفاقوس

    35

    شظية في القدم اليسرى

    فج عطان

    114

    سدراء عبد الله باصهيب

    10

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    115

    سعادة حسين اميون

    30

    شظية في اليد اليسرى

    فج عطان

    116

    سعيد عبد الواحد محمد

    22

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    117

    سعيد عبده العريفي

    45

    جرح قطعي في الكف الايسر والرجل اليمني

    فج عطان

    118

    سلطان عبد الحميد مساعد

    17

    شظية في الفخذ الايسر

    فج عطان

    119

    سليم محمد احسن النصاري

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    120

    سمية عبد الرحيم الشيباني

    13

    شظايا في أنحاء جسمه

    فج عطان

    تابع اسماء الجرحى المصابين بسبب حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    121

    سمير عبد الباقي سيف غالب

    48

    شظية في الرقبة + الكتف الايمن

    القاع

    122

    سمير محمد جباري

    25

    جرح في الراس

    فج عطان

    123

    سمير يحي يحي الحبابي

    29

    شظية في العين اليمني + بقية الجسم

    عطان

    124

    سناء احمد الصباحي

    26

    جرح في الراس

    شركة توتال

    125

    سنان عبده الجمل

    27

    جرح قطعي في الرجل اليمني

    شارع مجاهد

    126

    سهاي قمتشو اثيوبية الجنسية

    22

    جرح في الكف الايمن

    فج عطان

    127

    شاكور سوري الجنسية

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    128

    شكري موسي احمد

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    129

    شهاب علي صالح العاقل

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    130

    صالح احمد جميل الجابري

    40

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    131

    صالح حزام النيني

    45

    جرح في الراس

    فج عطان

    132

    صالح حسن علي القرشي

    37

    جروح خفيفة

    فج عطان

    133

    صالح صالح حمود المساجدي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    134

    صدام احمد الذيباني

    38

    شظايا في الوجه

    حدة

    135

    صدام احمد احمد الطل

    22

    جرح في الراس

    فج عطان

    136

    صدام حسين راجح

    35

    جروح في الراس

    فج عطان

    137

    صدام فيصل الحميري

    24

    شظايا في انحاء جسمه

    ضبوة

    138

    صفية محمد الشرعبي

    40

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    139

    صلاح حسين محمد

    25

    جروح خفيفة

    فج عطان

    140

    صلاح صلاح عبد الله محمد

    23

    جروح خفيفة

    فج عطان

    141

    صلاح عبد الله احمد غالب

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    142

    طارق احمد محمد حاتم

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    143

    طارق عمر العريقي

    30

    زجاج في انحاء جسمه

    عطان

    144

    طه احمد عبد الله

    30

    جرح في الراس

    فج عطان

    145

    عابد ناصر الزاجي

    24

    شظية في القدم اليسرى

    فج عطان

    146

    عارف عبد السلام عبد الواسع المنتصر

    30

    شظية في الساعد الايمن

    حدة

    147

    عامر عبد الغني العريقي

    34

    جرح في اليد اليمني

    حدة

    148

    عبد الالة محمد

    25

    جروح خفيفة

    فج عطان

    149

    عبد الاله محمد يحي

    25

    جروح خفيفة

    فج عطان

    150

    عبد الجليل عبدالله مرشد قطران

    39

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    151

    عبد الخالق عبد الله الحجازي

    45

    شظية في الراس

    فج عطان

    152

    عبد الرحمن اسماعيل الصديق

    50

    شظية في الالية اليمني

    عطان

    153

    عبد الرحمن الصديق

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    154

    عبد الرحمن الميثالي

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    155

    عبد الرحمن حسين الحبابي

    -

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    156

    عبد الرحمن محمد الهمداني

    23

    جرح في اليد اليمني

    فج عطان

    157

    عبد الروؤف حيدرة الحسن

    31

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    158

    عبد الرؤوف بن بريك

    50

    شظية في الراس

    فج عطان

    159

    عبد السلام غانم

    33

    جروح خفيفة

    فج عطان

    160

    عبد العزيز احمد البقش

    35

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطا

    تابع اسماء الجرحى المصابين بسبب حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    161

    عبد العزيز احمد محمد عامر

    11

    شظية في الساق الايمن

    فج عطان

    162

    عبد الغني عبد اللطيف الشجاع

    20

    جروح خفيفة

    فج عطان

    163

    عبد الغني علي عبد الله الجرادي

    35

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    164

    عبد الغني قاسم رجب

    30

    شظية في الرجل اليمني

    فج عطان

    165

    عبد القادر احمد

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    166

    عبد الكريم قاسم النصيري

    27

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    167

    عبد الكريم محمد البكير

    55

    شظايا في انحاء جسمه

    الحي السياسي

    168

    عبد الكريم محمد شريف

    21

    شظايا في البطن والظهر

    عطان

    169

    عبد الكريم يحي البصيري

    58

    خدوش في الراس

    فج عطان

    170

    عبد الله احمد سويد

    47

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    171

    عبد الله الشاكري

    27

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    172

    عبد الله حسن غالب

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    173

    عبد الله راجح محمد الصباح

    60

    شظية في الرجل اليمني

    فج عطان

    174

    عبد الله صالح الحماطي

    21

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    175

    عبد الله صالح الديلمي

    18

    جروح خفيفة

    فج عطان

    176

    عبد الله صالح علي البشيري

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    177

    عبد الله عبد الله الشرفي

    25

    جروح خفيفة

    فج عطان

    178

    عبد الله عبده احمد السياغي

    53

    شظية في الظهر

    المصباحي

    179

    عبد الله عثمان علي

    26

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    180

    عبد الله علي الحيف

    37

    كسر في اليد اليمني

    فج عطان

    181

    عبد الله علي محمد الحيث

    28

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    182

    عبد الله علي محمد المحاقري

    22

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    183

    عبد الله غالب المبدي

    34

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    184

    عبد الله محمد الكميم

    45

    شظايا في انحاء جسمه

    شميلة

    185

    عبد الله محمد المختفي

    40

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    186

    عبد الملك منصور المنتصر

    10

    شظايا في الراس

    شارع الزبيري

    187

    عبد الواحد حميد غزوان

    28

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    188

    عبد الوهاب الجحدري

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    189

    عبد الوهاب الجحدري

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    190

    عبد الوهاب القاضي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    191

    عبد الوهاب مجيب الخولاني

    13

    جرح في الراس

    فج عطان

    192

    عبده حمود احمد الحصباني

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    193

    عتيقة صالح الزبيري

    65

    جرح في الرقبة واليد اليمني

    فج عطان

    194

    عثمان احمد الحلحلي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    195

    عدنان حسين علي محمد البدري

    24

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    196

    عدنان محمد قاسم الشميري

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    197

    عز الدين السروري

    55

    جروح خفيفة

    فج عطان

    198

    عسكر حسين الظاهري

    45

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    199

    عصام احمد عبده النهاري

    20

    جروح في الراس وضربة في اليد اليمني

    فج عطان

    200

    عصام سيف فارع

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    تابع اسماء الجرحى المصابين بسبب حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    201

    عصام عبد الله المسوري

    20

    جروح خفيفة

    فج عطان

    202

    عصام محمد شرف الدين

    38

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    203

    علي احمد الساري

    40

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    204

    علي احمد صالح نشوان

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    205

    علي سعيد اسماعيل الزيزعي

    18

    جرح في الراس

    فج عطان

    206

    علي عبد الحميد نصر العمراني

    35

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    207

    علي محمد احمد العطاني

    20

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    208

    علي محمد العطاني

    45

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    209

    علي محمد صالح العريقي

    45

    شظايا في انحاء جسمه

    عطان

    210

    علي محمد عبد الرب

    -

    جروح خفيفة

    فج عطان

    211

    علي محمد عوضه

    24

    جرح قطعي في الراس

    شارع جمال

    212

    علي مسعد الهمداني

    45

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    213

    علي مصلح احمد صالح البريمي

    24

    شظايا في جسمه

    عطان

    214

    علي مصلح الريمي

    27

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    215

    علي مطهر

    30

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    216

    علي ناصر حمود الغرباني

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    217

    عماد عادل عبد العزيز العزعزي

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    218

    عمار عادل عبده

    25

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    219

    عمار عبد الله محمد المخلافي

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    220

    عمر شمال (اثيوبي الجنسية)

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    221

    عمر محمد شمال

    27

    سحجات في الوجه و كدمات تحت العين اليمني

    عطان

    222

    عمرو نبيل حسين جلالة

    20

    رضوض في الظهر

    فج عطان

    223

    عيان حمزة علي

    6 اشهر

    سحجة في قدمة

    فج عطان

    224

    عيسي علي احمد الساري

    2

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    225

    غالب العامري

    -

    ضربة في الراس

    فج عطان

    226

    فارس صالح الصادق

    25

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    227

    فاروق علي عبد الله النوعه

    20

    شظايا في انحاء جسمه

    عطان

    228

    فاطمة عثمان ادم

    45

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    229

    فاطمة محمد (اثيوبية الجنسية)

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    230

    فاطمة محمد ديما (اثيوبية الجنسية)

    20

    شظايا في الانف والفم

    فج عطان

    231

    فاطمة ناصر صالح السالمي

    14

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    232

    فتح محمد سلام الحمادي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    233

    فتح محمد سلام الحمادي

    31

    شظايا في اليد اليسرى + الرجل اليسرى

    عطان

    234

    فتحي محمد احمد القدسي

    29

    رضوض في الصدر

    فج عطان

    235

    فراص حمود الهجري

    67

    شظايا في الوجه

    فج عطان

    236

    فرج انور ربعة

    17

    شظايا في الجسم

    عطان

    237

    فرحه احمد حسين جرعون

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    238

    فواز صالح المليكي

    24

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    239

    فواز صالح المليكي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    240

    فوزي محمد عبده الصلوي

    38

    جروح في الراس

    السنينة


    تابع اسماء الجرحى المصابين بسبب حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    241

    فؤاد المطري

    60

    إصابات متفرقة

    فج عطان

    242

    فؤاد ضيف الله محمد الوادعي

    18

    شظية في الفخذ الأيمن

    فج عطان

    243

    فيجي العطاء احمد يحي

    20

    جروح خفيفة

    فج عطان

    244

    فيصل قايد البريهي

    22

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    245

    لارا فيصل القرشي

    35

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    246

    لطف احمد علي شاكر

    34

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    247

    لقاء عبد الرحمن قاسم ابراهيم

    30

    جرح قطعي في الوجه

    فج عطان

    248

    لمياء عبد العزيز شكير

    41

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    249

    ماجد عبد الرحمن الذرة

    31

    شظية في الظهر واليد اليسرى

    حدة

    250

    ماجد عبد الرحمن محسن إسماعيل

    31

    شظية في الظهر

    فج عطان

    251

    ماجد محمد محمد الرصاص

    27

    رضوض في الصدر

    فج عطان

    252

    ماجدة شجاع الدين

    45

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    253

    مالك خالد يحي الريمي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    254

    مامون عبد الوهاب الجحدري

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    255

    مامون محمد يوسف

    24

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    256

    مامون محمد يوسف ابو خاطر (فلسطيني الجنسية)

    30

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    257

    مانيول موكو (نيجيري الجنسية)

    20

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    258

    مايك تولي (نيجيري الجنسية)

    28

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    259

    مجاهد صالح عبد الله سعد

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    260

    محسن علي زيد الجرادي

    40

    كسر في الرجل اليمني

    فج عطان

    261

    محسن علي فارع

    33

    سحجة تحت العين وتورم والقدم اليمني

    فج عطان

    262

    محفوظ صالح احمد عبده

    29

    جرح في الراس وكسر في الرجل اليسرى

    فج عطان

    263

    محمد ابراهيم قايد

    6

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    264

    محمد احمد الاشول

    25

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    265

    محمد احمد الانسي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    266

    محمد احمد الحميري

    21

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    267

    محمد احمد العطاني

    21

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    268

    محمد احمد القوطاري

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    269

    محمد احمد صالح الاشول

    50

    شظية في الراس واليد اليمني

    فج عطان

    270

    محمد احمد قاسم

    27

    جروح خفيفة

    فج عطان

    271

    محمد امين عبده محسن

    24

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    272

    محمد حسين علي البدري

    21

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    273

    محمد طاهر احمد عبده

    19

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    274

    محمد عبد الحميد علوش

    34

    شظايا في انحاء جسمه

    جولة عصر

    275

    محمد عبد القادر الدهمش

    18

    شظية في البطن

    حدة

    276

    محمد عبد الله محمد المختفي

    18

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    277

    محمد عبده التركي

    31

    شظية في ساق الرجل اليسرى واليمني

    فج عطان

    278

    محمد علي الخولاني

    18

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    279

    محمد عمر صالح سالم

    13

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    280

    محمد عمر صالح عبده

    50

    اختناق

    فج عطان

    تابع اسماء الجرحى المصابين بسبب حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    281

    محمد قايد علاو

    27

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    282

    محمد قيس عبد الواحد ثابت

    22

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    283

    محمد ماجد عامر

    17

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    284

    محمد محمد احمد العطاني

    22

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    285

    محمد محمد الجرمل

    22

    جرح في الراس

    حدة

    286

    محمد محمد عباس الشميري

    18

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    287

    محمد محمد غالب الصلوي

    20

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    288

    محمد منصور علي الرازحي

    34

    شظية في الراس

    فج عطان

    289

    محمد مهدي محمد المختاري

    32

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    290

    محمد نبيل عثمان البكري

    20

    شظايا في انحاء جسمه

    شارع الكلية

    291

    محمد يحي النقيب

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    292

    محمود محمد ثابت الصلوي

    23

    خدوش في الساعد الايسر

    فج عطان

    293

    محمود يحي الحجازي

    27

    شظية في الراس

    عطان

    294

    مراد سالم جحزة

    33

    جرح في الظهر

    فج عطان

    295

    مراد محمد زيد

    -

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    296

    مراد هادي مجمل

    30

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    297

    مروة نبيل عبد الصمد

    14

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    298

    معاذ سالم عبد الله قدار

    15

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    299

    مقبل ناجي محمد المزاد

    43

    شظية في الراس

    المصباحى

    300

    ملاك صادق الشرعبي

    5

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    301

    منصور عبد القوي الشويع

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    302

    منير حمزة علي عبد الله

    8

    جروح خفيفة

    فج عطان

    303

    منير صالح قاسم المقرمي

    30

    شظية في الراس

    فج عطان

    304

    منير عبد الاله شمسان

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    305

    منير علي احمد الساري

    3

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    306

    منير ناجي علي الحنشلي

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    307

    منير ناصر جمعان

    21

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    308

    منيرة قمر اثيوبية الجنسية

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    309

    منيرة قمر عباس (اثيوبية الجنسية)

    22

    شظية في الرجل اليسرى

    عطان

    310

    مهدي محمد اسماعيل مغلس

    28

    جرح في الراس

    فج عطان

    311

    مهدي محمد سعد

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    312

    مهدي محمد سعيد الحمادي

    22

    جروح خفيفة

    فج عطان

    313

    موسي ردمان القباطي

    24

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    314

    موسي علي احمد الساري

    5

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    315

    ميت الطوتي (نيجيري الجنسية)

    25

    جرح في الراس

    فج عطان

    316

    ناصر شريف (اثيوبي الجنسية)

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    317

    ناصر عبده شروق

    -

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    318

    ناصر محمد خالد

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    319

    ناصرشرف الدين

    2

    جروح خفيفة

    فج عطان

    320

    نبيل اسامة بامشموس

    25

    بعدة جروح متفرقة

    حدة


    تابع اسماء الجرحى المصابين بسبب حسب تصريح واحصائية وزارة الداخلية ووزارة الصحة

    م

    الاسم

    العمر

    نوع الإصابة

    مكان الواقعة

    321

    نبيل العزي الحريبي

    40

    جرح في الراس

    الجندول

    322

    نبيل عبد الحبيب النقيب

    45

    جرح في الصدر والوجة

    فج عطان

    323

    نبيل علي الراعي

    30

    شظايا في الراس

    فج عطان

    324

    نجم الدين فهد العمراني

    9

    جرح في الراس

    فج عطان

    325

    نجم عبد الوهاب الخولاني

    27

    شظايا في الجسم

    فج عطان

    326

    نجيب علي حمود مصلح

    40

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    327

    نسيم محمد الخالدي

    16

    شظية في الوجة

    فج عطان

    328

    نشوان حسين علي البدري

    20

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    329

    نصر صالح زواية

    37

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    330

    نصر يحي حسين راجح

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    331

    نور الدين علي عبد الله المقبولي

    58

    شظايا في الجسم

    فج عطان

    332

    نور الدين علي علي مقبول

    45

    شظايا في انحاء جسمه

    الحي السياسي

    333

    هاشم محمد الحوثي

    22

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    334

    هاشم هائل احمد عبدة الصلوي

    18

    زجاج في الرجل اليمني واليسرى

    عطان

    335

    هاني علي محمد عبد الله العلوي

    25

    شظية في الرجل اليمني

    عطان

    336

    هاني محمد عمر

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    337

    هائل محمد القرشي

    13

    جرح قطعي في ساعد اليد اليمني

    شارع جمال

    338

    هديل صادق الشرعبي

    3

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    339

    هشام حمود فرحان

    -

    جرح في الراس

    فج عطان

    340

    هلالة جنين صالح شعلان

    40

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    341

    هناء حسين علي حسين

    40

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    342

    هندية حمزة علي عبد الله

    5

    جروح خفيفة

    فج عطان

    343

    هيثم احمد شيبان

    20

    شظايا في انحاء جسمه

    حدة

    344

    هيثم الحجزي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    345

    واثق سلطان محمد قاسم

    30

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    346

    وائل عبد الرقيب عبد الرحمن احمد

    25

    جرح قطعي في الكف الايمن

    فج عطان

    347

    وائل عبد الله ناصر التميم

    24

    شظية في الكتف الايمن

    فج عطان

    348

    وجدي عبده محمد

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    349

    وحيد علي مهدي الريمي

    28

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    350

    وسيم صادق الشرعبي

    2

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    351

    وليد عبد ربة الشارقة

    25

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    352

    وليد محمد حسن البيضاني

    29

    جرح في الرجل اليسرى والظهر

    شركة صافر

    353

    ياسر ثابت عوض

    27

    جرح في الراس

    فج عطان

    354

    ياسين محمد الحكيمي

    42

    شظايا في انحاء جسمه

    355

    يحي ابراهيم سليمان

    23

    شظية في الراس

    حدة

    356

    يحي احمد السماحي

    -

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    357

    يحي عبد الله وهبان

    26

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    358

    يحي محمد حسن حزمان

    28

    شظايا في اليد اليسرى

    فج عطان

    359

    يحي محمد عامر

    30

    بعدة جروح متفرقة

    حدة

    360

    يحي محمد عامر

    30

    كسر في ساقه الايمن

    فج عطان

    361

    يحي نجيب مبروك

    30

    جروح خفيفة

    فج عطان

    362

    يوسف محمد محمد نصيح

    7

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    363

    يوسف احمد عبد الله محمد العزعزي

    34

    سحجة في الركبة اليسرى

    فج عطان

    364

    يوسف هاشم البعداني

    17

    شظايا في انحاء جسمه

    فج عطان

    الملحق رقم (5)
    صور بعض المنازل والمنشئات المدنية التي تدمرت نتيجة قصف السعودية وتحالفها
    على منطقة فج عطان


  • صور لمراكز ومخازن ومحلات تجارية تبعد عن مركز الانفجار أكثر من 2 كيلو متر
  • بعض الشظايا والقنابل التي وثقها المركز في الكثير من المنازل التي أصابها القصف في حي عطان حيث أفادنا شهود عيان بأنها من مخلفات ومقذوفات الانفجار الذي حصل في جبل عطان بسبب قصف السعودية وتحالفها

  • لتحميل التقرير كاملا